Page 41 - web
P. 41

‫‪438‬‬  ‫وتعتبر مجموعـة إعـادة التأهيـل الدينـي شـري ًكا‬        ‫فتحت اتفاقية التجارة‬                                 ‫الذيـن أنشـأوا أعمـا ًل تجاريـة في المملكـة العربيـة‬
     ‫استراتيج ًيا رئيسـ ًيا في إعـادة التأهيـل الدينـي‬        ‫الحرة بين سنغافورة‬                                 ‫السـعودية؛ وذلـك في إطـار اتفاقيـة التجـارة الحـرة‬
     ‫للمحتجزيـن ومنفـذي أوامـر التقييـد وعائلاتهـم‪،‬‬          ‫ودول مجلس التعاون‬                                   ‫التي تعد أول اتفاقية من هذا النوع بين دول مجلس‬
     ‫وقـد تـم تشـكيلها في عـام ‪ 2003‬مـن قبـل مجموعـة‬                 ‫الخليجي الباب‬                                ‫التعـاون الخليجـي ودولـة خـارج الشـرق الأوسـط‪.‬‬
     ‫مـن العلمـاء والمعلمين المسـلمين المتطوعين‪ ،‬بعـد‬        ‫للاستفادة من مكانة‬                                  ‫وعلى صعيـد السلامة والأمـن‪ ،‬تجـري أجهزتنـا‬
     ‫اعتقـال أعضـاء الجماعـة الإسلامية في سـنغافورة‬             ‫سنغافورة كبوابة‬                                  ‫الأمنيـة تبـادلات منتظمـة حـول الموضوعـات ذات‬
     ‫لتقديم المشورة الدينية لأعضاء الجماعة الإسلامية‬           ‫لإشراك الاقتصادات‬                                 ‫الاهتمـام المشترك مثـل مكافحـة الإرهـاب ومكافحـة‬
     ‫لتصحيـح أيديولوجياتهـم المتطرفـة وتثقيفهـم بشـأن‬          ‫الرئيسية في جنوب‬                                  ‫التطـرف والاستشـارات الدينيـة‪ .‬وقـد سـاعد تبـادل‬
     ‫التعاليم والتفسيرات الصحيحة للإسلام‪ ،‬وتكونت‬               ‫شرق آسيا ومنطقة‬                                   ‫الآراء في تحقيـق أفضـل الممارسـات لبنـاء قـدرات كل‬
     ‫المجموعة في بدايتها من ‪ 11‬متطو ًعا‪ ،‬وتطورت مع‬          ‫آسيا والمحيط الهادي‬
     ‫الوقـت ليصـل عـدد أفرادهـا إلى ‪ 46‬عضـ ًوا اليـوم‪،‬‬                                                                         ‫منـا في مواجهـة هـذه التحديـات‪.‬‬
     ‫وتضـم المجموعـة بشـكل أسـاسي أسـاتذة (مدرسـون‬         ‫سـنغافورة وجامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة؟‬    ‫نظمـت جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة‬
     ‫دينيـون) مـن مختلـف الأعمـار والمهـن والخلفيـات‬       ‫تحـرص مؤسسـاتنا الأكاديميـة على مواصلـة تعزيـز‬        ‫عـد ًدا مـن البرامـج التدريبيـة في سـنغافورة في‬
     ‫التعليميـة‪ ،‬وتسـعى أي ًضـا إلى تقديـم استشـاراتها‬     ‫شـراكتها مـع جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة‪.‬‬  ‫مجـال إعـداد القـادة الإسرتاتيجيين ومكافحـة‬
     ‫الدينيـة لعائلات أعضـاء الجماعـة الإسلامية‪،‬‬           ‫وقـد أبلغنـا المركـز الـدولي لأبحـاث العنـف السـياسي‬  ‫الإرهاب‪ .‬كيف تنظر سعادتكم إلى هذا التعاون؟‬
                                                           ‫والإرهـاب أنـه على الرغـم مـن قيـود السـفر المتعلقـة‬  ‫يعتبر هـذا التعـاون ذا قيمـة كبرية للمؤسسـات‬
                   ‫وكذلـك أصحـاب الفكـر المتطـرف‪.‬‬          ‫بفيروس كورونا‪ ،‬الا أنه يأمل في تطوير أشكال أخرى‬       ‫الأكاديميـة في سـنغافورة‪ ،‬وعلى سـبيل المثـال‪ ،‬قـام‬
     ‫ويهـدف برنامـج الإرشـاد الدينـي إلى القضـاء على‬       ‫مـن التعـاون المشترك مـن أجـل مواصلـة التبـادل‬        ‫المركـز الـدولي لأبحـاث العنـف السـياسي والإرهـاب في‬
     ‫الأفـكار الإرهابيـة والمتطرفـة للمعتقلين ومراقبتهـا‬   ‫وزيادة المعرفة بمجال مكافحة التطرف‪ ،‬واستكشاف‬          ‫كلية الدراسات الدولية بجامعة نانيانغ التكنولوجية‬
     ‫وتوعيتهـم بتعاليـم الإسلام وتفسرياته الصحيحـة‪.‬‬        ‫الفـرص المتاحـة لإجـراء نـدوات بحثيـة عبر الإنترنـت‬   ‫ببنـاء علاقـة مثمـرة ومفيـدة للطرفين خلال السـنوات‬
     ‫ومـن المفاهيـم التـي تمـت مناصحـة الجماعـة‬            ‫حـول الموضوعـات ذات الاهتمـام المشترك بالإضافـة‬       ‫الماضيـة مـع جامعـة نايـف العربيـة‪ ،‬وأسـهم هـذا‬
     ‫الإسلامية فيها هي البيعة والأمة (الجماعة المؤمنة)‬                                                           ‫التعـاون في تقديـم فـرص مهمـة لمحللي المركـز الـدولي‬
     ‫والجهـاد المسـلح ومفهـوم الـولاء والبراء (الحـب‬           ‫إلى تبـادل أفضـل الممارسـات في هـذه المجـالات‪.‬‬    ‫للعنـف السـياسي وبحـوث الإرهـاب مـن خلال تبـادل‬
     ‫والبغـض في اللـه)‪ .‬ويحظـى البرنامـج بالتجـاوب مـن‬     ‫سـنغافورة لديهـا برنامـج إعـادة تأهيـل ناجـح‬          ‫وجهـات النظـر والـرؤى الجيـدة حـول الاتجاهـات‬
     ‫المحتجزيـن مـن خلال إشـراكهم في النقـاش الدينـي‬       ‫للغايـة يـدار مـن قبـل مجموعـة إعـادة التأهيـل‬        ‫والتطـورات المسـتجدة في منطقـة جنـوب شـرق آسـيا‪.‬‬
     ‫وإزالـة اللبـس حـول فهمهـم للتعاليـم الدينيـة‬         ‫الديني‪ .‬نأمل تسليط الضوء على هذا البرنامج‬             ‫على وجـه الخصـوص‪ ،‬وقـد اسـتفادت كوادرنـا مـن‬
                                                                                                                 ‫خبرة جامعـة نايـف العربيـة في جوانـب مكافحـة‬
          ‫المشـوهة التـي تنشـرها الجماعـات المتطرفـة‪.‬‬          ‫ومـا يتضمنـه ومـا هـي إنجازاتـه حتـى الآن؟‬        ‫التطرف والإرشاد الديني في أبحاث مكافحة الإرهاب‪.‬‬
     ‫ولا يقـدم المكتـب فقـط الاستشـارات الدينيـة للأفـراد‬  ‫تتبنـى سـنغافورة نهـج إعـادة تأهيـل شـامل ومكثـف‬      ‫شـارك مسـؤولون في سـنغافورة دورات أمنيـة‬
     ‫الذيـن يتـم التعامـل معهـم بموجـب قانـون الأمـن‬       ‫وطويـل الأمـد‪ ،‬يشـمل إعـادة التأهيـل الدينـي‬          ‫أجرتهـا جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة‪.‬‬
     ‫الداخلي في سـنغافورة وأسـرهم‪ ،‬بـل يبـذل أي ًضـا‬       ‫والنفسي والاجتماعـي‪ ،‬مـع أخـذ ظـروف المحتجـز‬
     ‫جهـو ًدا منتظمـة لتوعيـة الجمهـور بخطـورة الفكـر‬      ‫بعين الاعتبـار في إطـار تعـاون مكثـف بين مختلـف‬            ‫كيـف كانـت ردود الفعـل مـن المشـاركين؟‬
     ‫المتطـرف وتعزيـز مناعـة المجتمـع ضـد الأفـكار‬         ‫الجهـات ذات العلاقـة بإعـادة التأهيـل لتعظيـم‬         ‫تعـد هـذه المناشـط التدريبيـة فر ًصـا متميـزة لتبـادل‬
     ‫المتطرفـة‪ .‬اسـتهدفت جهـود التوعيـة هـذا المجتمـع‬      ‫فـرص إعـادة التأهيـل الناجحـة على مسـتوى الفـرد‪.‬‬      ‫الخبرات وقد وجد المشاركون السنغافوريون الذين‬
     ‫ككل‪ ،‬كمـا شـارك الأعضـاء في مؤتمـرات ونـدوات‬                                                                ‫حضـروا هـذه الـدورات الأمنيـة التـي نظمتهـا جامعـة‬
     ‫ومشـاركات دوليـة لتبـادل المعلومـات حـول نهـج‬              ‫للاطلاع على اللقاء باللغة الانجليزية‬             ‫نايـف العربيـة للعلـوم الامنيـة أنهـا في غايـة الأهميـة‬
     ‫سـنغافورة لإعـادة التأهيـل الدينـي للمحتجزيـن‪.‬‬           ‫‪Please scan the QR code to view the‬‬                ‫ومفيـدة للغايـة ونتطلـع إلى استكشـاف المزيـد مـن‬
                                                                                                                 ‫فـرص التدريـب المسـتقبلية بالتعـاون مـع الجامعـة‬
                                                                              ‫‪interview in English‬‬               ‫مـا هـي تطلعـات سـعادتكم فيمـا يتعلـق بتعزيـز‬
                                                                                                                 ‫الشـراكة بني المؤسسـات الأكاديميـة الأمنيـة في‬

     ‫‪41‬‬
   36   37   38   39   40   41   42   43   44   45   46